شركاء المعهد الرئيسيون

يسعى المعهد إلى تعاون واسع ومستمر مع العديد من المؤسسات ذات العلاقة لتنفيذ الأنشطة المتوقعة في الفترة 2012-2014.  ولعل من أبرز الشركاء المستهدفين للتعاون في تنفيذ هذه النشاطات هي المؤسسات التالية:

1.       وزارة الاقتصاد الوطني  

تتولى وزارة الاقتصاد ومن خلال دائرة الرقابة على الشركات وتسجيلها مسؤوليات كبيرة بالنسبة للإشراف على جميع الشركات المسجلة، بما فيها الشركات العائلية، والتي تشكل الغالبية العظمى من المنشآت العاملة في فلسطين. وحيث أن هذا النوع من الشركات يشكل محور اهتمام برنامج المعهد للعام القادم، فإن ذلك يتطلب التنسيق التام مع الجهة المشرفة على هذه الشركات.

2.       هيئة سوق رأس المال الفلسطينية

إن الهيئة هي الجهة الرقابية المناط بها الرقابة على الشركات المدرجة في بورصة فلسطين. وقد لعبت الهيئة دوراً رئيسياً في قيادة الجهود التي أدت إلى صياغة مدونة حوكمة الشركات في فلسطين، بالإضافة إلى أن رئيس مجلس إدارة الهيئة قد لعبت دوراً مركزياً في تأسيس اللجنة الوطنية للحوكمة. وعلى الرغم من أن المنشآت العائلية هي ليست ضمن إشراف ورقابة هيئة سوق رأس المال، إلا أن الهيئة مهتمة جدا في لعب دور فعال في تحديث الحوكمة في الشركات العائلية. ولذلك يسعى معهد الحوكمة إلى التعاون الوثيق مع هيئة سوق رأس المال، وربما يتم في المستقبل إبرام مذكرة تفاهم بين المؤسستين.

3.       سلطة النقد الفلسطينية

تمارس سلطة النقد من الناحية الفعلية دور البنك المركزي الفلسطيني. وقد تطورت هذه المؤسسة على مدار  15 سنة الماضية  لتصبح واحدة من أكثر المؤسسات من نوعها كفاءة في المنطقة. وقد دخلت سلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال في شراكة قوية من خلال مذكرة تفاهم أبرمت بين الطرفين في العام 2011.

4.       بورصة فلسطين

تعد بورصة فلسطين ثاني أهم مؤسسة رقابية بالنسبة للشركات المدرجة في بورصة فلسطين. وقد نفذ معهد الحوكمة بالفعل العديد من الأنشطة المشتركة مع هذه المؤسسة. وسيستمر التعاون بين المؤسستين في المستقبل، ربما من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسستين.

5.       الغرف التجارية

تعتبر الغرف التجارية هي العنوان الرئيس للشركات العائلية. وبالفعل فقد لعبت الغرف التجارية دوراً رئيساً في تنظيم واستضافة الورش التعليمية والتدريبية التي نظمها المعهد في المحافظات المختلفة. وسوف يعمل معهد الحوكمة على بذل كل جهد ممكن لتعزيز التعاون والعلاقات الاستراتيجية مع الغرف التجارية واتحاد الغرف التجارية.

6.        منتدى سيدات الأعمال

يعد منتدى سيدات الأعمال المؤسسة الرئيسة في الضفة الغربية في مجال تشجيع وتعزيز مصالح سيدات الأعمال. وقد قام هذا المنتدى قبل عامين بتأسيس مركز تطوير الأعمال وذلك بهدف تقديم خدمات استشارية وتدريبية لسيدات الأعمال الرائدات. وسوف يعمل معهد الحوكمة على تطوير العلاقة مع منتدى سيدات الأعمال ومركز تطوير الأعمال في سبيل تعزيز ثقافة الحوكمة بين سيدات الأعمال.   

روابط صديقة

  •  مدونة حوكمة الشركات
  • مدونة حوكمة المصارف
  • التعليميات الفضلى لممارسة التأمين
  • مدونة سلوك العاملين في المنظمات الأهلية

 

 

Developed By Amra IT
 
Copyright © 2013. All Rights Reserved. +